الأحد، 8 مايو 2016

كيف تختار محامى لقضيتك؟



ت الأستاذ ابراهيم صلاح خفاجة
 الأمانة والإخلاص شعارنا
  01277877155
عنوان المكتب : 58 ش عباس العقاد الدور الثانى -شقة4-  أمام مطعم ماكدونالدز  - مدينة نصر - القاهرة
 ما هي الأشياء التي يجب أن تفكّر فيها عند اختيار محامي لقضيتك؟
كيف أختار محامي جيّد لقضيتي ؟
فسواء أكنت في وضع مالي حرج، أو كنت بحاجة للمحاسبة مع شريكك السابق، أو أنّك تعرضت لعمل ضار ، أو أنك ارتكبت فعلاً يعتبره القانون جريمة ، أو أنك تريد عمل مشروع ، أو غيره. البحث عن محامي يعني أنك بحاجة لمساعدة من شخص آخر لحل مشاكلك الشخصيّة، و القيام بهذا العمل أحيانا قد يكون صعباً و حرجاً .
و لكن من الممكن أن يكون ذلك سهلاً اذا ما تذكرت النّقاط العشر التالية لاختيار المحامي :
الارتياح و الطمأنينة للمحامي :
1- هل تشعر بالارتياح تجاه محاميك ؟ حتى لو أن شخصا آخر سواء أكان صديقك في العمل أو زميلك أو قريبك نصحك بالذّهاب إلى محامي معين، لا يعني هذا دائماً أنّ هذا هو المحامي المناسب لك ، و الفكرة الأنسب من ذلك أن تقوم بعمل جولة على مجموعة من المحامين حتّى تجد محامي ترتاح له، و سبب ذلك ببساطة، أن قضيتك قد تستمر لأشهر أو سنوات لذا فمن الضروري أن تجد شخصاً ترتاح له.
المحامي المختص أفضل :
2- هل من الممكن ان تكون قضيتك في وضع افضل مع محامي مختص ؟ في الماضي قد تكون سمعت عن محامي يعمل في العديد من القضايا ، و قد يكون من المفيد ان تذهب الى شركة محاماة متخصصة تحوي محامين مؤهلين ومدربين في مجال قضيتك ، فهؤلاء أقدر على فهم القضية و أقدر على إيجاد حل لها، و حتماً ستكون نصيحتهم أدقّ لاطلاعهم الدائم وحداثة المعلومات لديهم، و كذلك سيكونوا أفضل للمفاوضة مع الغير نيابة عنك، لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.
المحامي الرزين الهادئ :
3- هل من المطلوب ان يكون المحامي عدواني على الطرف الآخر ؟ إنّ اكبر خطأ يرتكبه بعض المحامين أن ينزلق في الخصومة مع موكله، بحيث يصبح خصماً للطّرف الثاني، و هو غالباً ما يؤثر سلباً في القضية، فالمحامي الناجح يجب أن يكون دوماً هادئاً و رزيناً في تعامله مع الجميع. و الدبلوماسية في التعامل الخصوم قد تكون أنجع وسيلة لحل النزاعات المعقدة، و بعض المحامين الذين يتمتعون بالهدوء غالباً ما يكونوا سببا بذاتهم لإجبار الخصم على حل القضية ، و المعتقد القديم الذي كان سائداً أنّ المحامي يجب أن يكون هجومياً خاطئ تماما ، فهذه الهجومية و العدائية و الصوت العالي يؤخّر و لا يقدم، لا بل يزيد القضايا تعقيداً و يجعل حلها صعبا؛ لأنه ينقل القضية إلى دائرة العداوة، و يجعل الرضوخ أمر صعباً لا يحتمله الخصم ، لا بل إن المحامين السبابين اللّعانين هم أقرب للخسارة وفقدان فرص النجاح.
المحامي الصّادق :
4- كيف أعرف أنّ هذا المحامي أفضل ؟ هناك محامين لا يهمهم المال بقدر المصداقيّة ، و الأفضل اختيار المحامي الصادق، و ذلك يمكن معرفته من خلال التمعن فيما يريده المحامي، هل يريد المال و الأتعاب أم يريد النجاح في القضية، و هل هذا المحامي يقدّم الاستشارة بإخلاص و أمانة أم إنه يظهر الصّورة الإيجابية للقضية دون حديث عن إمكانيات الخسارة ، و مسألة المصداقيّة يمكن كشفها بقليل من الاستفهامات حول ردّ المحامي مثل :
هل سألني المحامي عن تفاصيل قضيتي ؟
هل فهم المحامي تفاصيل قضيتي ؟
هل مباشرة طلب مني المحامي توقيع الوكالة ؟
هل بعدها طلب الأتعاب أم جزءاً منها؟
هل أخبرني عن احتماليات الربح و الخسارة بشكل منطقي ؟
هل حاول المحامي أن يشرح لي عن وضعي في القضية ؟ حرج ، معقد ، بسيط ، سهل
هل أجوبة المحامي منطقية و مقبولة، أم إنه يهول الأمور و يعظمها ؟
هل المحامي أخبرك بفترة زمنية معقولة لانتهاء القضية، أم أن الجواب ليس كذلك؟
خبرة المحامي
5- هل الخبرة عنصر ضروري في المحامي ؟ في الحقيقة إنّ الخبرة مسألة مهمة، و كلمة خبرة لا يقصد بها دوما عدد السنوات التي عمل فيها المحامي، فقد تجد محامي عمل عشرين عاماً و لكن لم يعمل سوى بعشرين قضية، بينما نجد آخر عمل عشر سنوات و انخرط بآلاف القضايا، فلذلك يقصد فيها كم و نوع القضايا التي اشتغل بها، و لا يقصد كذلك فقط العدد إنّما نوعية القضايا و صعوبتها، هي التي حتماً تعطي خبرة أكثر و دراية أعمق في القضايا.
تفاصيل الأتعاب
6- هل يجب مناقشة تفاصيل الأتعاب مع المحامي ؟ نعم إنّ الاتفاق قبل توقيع التوكيل أمر مهم و ضروري، لكي يعرف كلا الطرفين حقه ، فيجب تحديد مقدار الأتعاب و كيفية ومواعيد دفعها و كذلك ما هي التزامات كلا الطرفين، وعلى المحامي أن يبيّن لموكله مقدار الرسوم المطلوبة، و دائماً يجب أن يقرأ المحامي اتفاقية الأتعاب على الموكل و يفهمه كلّ نقطة فيها ، و يجب أن تكون الاتفاقية واضحة و لا تحوي شروط تثير اللبس أو الغموض .
إمكانية التواصل بفاعليّة
7- هل إمكانية التواصل مع المحامي ضرورية؟ كما قلت سابقاً إن القضية أحياناً قد تستمر لأشهروربما لسنوات ، و كصاحب قضية لا بدّ أن تبقى قلقا على قضيتك ، و تتمنى في كل حين أن تعرف ما هو الجديد ، فلذا حتماً المحامي الذي يحافظ على التواصل الفعّال و الدائم مع موكله سيكون أفضل من الذي لا يتواصل ، و التواصل يقصد به الردّ على الأسئلة والاستفسارات سواء بالزيارة الشخصيّة أو الهاتف أو البريد الإلكتروني أو العادي أو غيره ، فهناك بعض المحامين لا يجيدون مسألة التواصل الفعال مع موكليهم لعدة أسباب، قد يكون مثلا الانشغال الدائم أو كون المحامي مشهور جداً، وقد يكون مثلا يتهرّب لتقصير في عمله تجاه موكله و غيرها من الأسباب ، لذا فعلى المحامي الناجح أن يكون دائم التواصل مع موكليه، وأن يكون شفافاً صادقاً مع موكليه و يخبرهم بكل ما يتعلّق بالقضية أولا بأول .
من سيتابع قضيتي
8- هل المحامي هو من سيتابع القضية بنفسه أم أحد معاونيه ؟ و هذا سؤال مهم جداً ، فأنت إذا وكلت محامي قد تكون دفعت الكثير لأنك تثق فيه شخصيا و لكن لا تثق بغيره ، فمن الأفضل ان تتفق مع المحامي ابتداءاً على من سيتابع قضيتك هل هو شخصياً إذا كانت قضيتك مهمة و للمحامي اعتبار خاص لديك، أم إنه لا مانع لديك من أن يحضر فيها أحد معاونيه ، وأهمية هذا السؤال أن فرق الأتعاب قد يكون كبيراً بين إصرارك على توكيله شخصياً او قبول أحد معاونيه.
قوة المحامي في القانون
9- هل يجب أن يكون المحامي ذي نفوذ أو له علاقة بذوي النفوذ ؟ إن الارتكان لمحام فقط لأنه كان وزيراً أو لأنه ابن وزير أو أخو قاضي أو غيره من الأسباب هي كثيراً ما تجعل تكلفة القضية أعلى دون جني فائدة من ذلك ، فالحقيقة أن اعتماد المحامي على نفوذه او نفوذ من حوله دون مهارة في القانون كثيراً ما يخيب أمل موكليه، و يكون نقمة عليهم لا نعمة ، فالقانون دوماً هو الفيصل بين الخصوم ، و إن الالتجاء للتوسط و استغلال النفوذ قد يكون مقتلاً للقضية و قد يخسرها بهذا السبب ، فليس هو وحده في المحاكم و ليس والده هو أعظم رجال الدنيا، فهناك الكثير من هم أهم و أكبر منه، و الله سبحانه و تعالى فوقهم جميعا، و النصيحة أن المحامي الذي يقول أنا ابن فلان او قرابتي فلان هو أفشل المحامين في واقع المحاكم و الواقع دوماً يبرهن على ذلك.
الاطلاع على القضية
10- إن افضل الأسئلة التي يمكن أن توجهها لمحاميك هو مثلاً : هل ليدك مانع من أقوم بتصوير القضية من المحكمة مباشرة كل فترة ؟ فإذا كان الجواب نعم، فهو دليل ثقة المحامي بنفسه و ثقته بحسن عمله ، و العكس بالعكس ، و لكي تضمن الحصول على أفضل نتيجة ممكنة ولكي تكون قضيتك أولى أولويات المحامي، فاحرص على المتابعة معه بشكل دائم و دوري ومن الصواب أن تطلب صورة عن ملف قضيتك بين الحين و الاخر.
إذا ذهبت الى محامي فابق هذه النقاط العشر في مخيلتك، لكي تحصل على أفضل عمل ممكن مع محاميك او مستشارك القانوني .

ت الأستاذ ابراهيم صلاح خفاجة
 الأمانة والإخلاص شعارنا
  01277877155
عنوان المكتب : 58 ش عباس العقاد الدور الثانى -شقة4-  أمام مطعم ماكدونالدز  - مدينة نصر - القاهرة

هناك 11 تعليقًا:

  1. هل يمكنني الاتصال بسيادة القضية لدي لا أجد لها حل

    ردحذف
  2. لدى مستحقهت مالية تحويل وشيك عند اكو ببنك بنين جنوب افريقيا بمبلغ مليون ونص دولار من23ظ5ظ217 وليس معى الاصل صورة فقط من النت واخر عند بنك la ciaxa bank فى اسبانيا بممبلغ 100000 دولار من 4ظ7ظ2017 وليس معى الاصل الصورة فقط على النت ماذا نستطيع ان نغعل ملان هناك تحويل اخر عند البنك الاول سوف نتحدث فية لاحق.هانى الوكيل hany_zahabia@yahoo.com

    ردحذف
  3. لقد قمت بشراء سيارة مستعملة ومضيت على ايصالات امان عدد 40 ايصال وزوجتي قامت بامضاء على 8 ايصالات واخذنا من البائع جواب من المرور يفيد بان لا يقوم المرور التابع لي بتجديد السيارة إلا بخطاب من المعرض ودفعت عربون 20400ج وفوجئت بأن السيارة عليها تأمينات من سنة 2016 حوالي 20000ج والان صاحب المعرض لم يدفع التأمينات ولا يريد ان يعطيني ايصالاتي انا وزوجتي والامقدم الذي دفعته ما الحل

    ردحذف
  4. ILawyer
    للإدارات القانونية وشركات المحاماة والمحامين

    لتنفيذ جميع أعمال المحاماه من قضايا وخدمات قانونية وإدارة المؤسسه بفاعليه ويسر
    أدق و أأمن نظام على الاطلاق يعمل من خلال الويب و الموبيل
    Ilawyer for legal departments, law firms and lawyers to carry out all legal acts of legal cases and services
    Manage the organization effectively and conveniently, the most accurate and secure system ever works through the web and mobile



    عرض خلال شهر 12 لاول 100 مشترك
    بخصم 80 فى المائه شامل كل اعضاء المكتب لا ى عدد 😞
    استفيد انت وفريق عملك من خدمة اى لوير

    ردحذف
  5. تم عمل 9 محضار مخالفة شروط ترخيص 6 لمنزلى وهما مخالفة شروط ترخيص وبناء اعمدة وحوائط الرابع والترخيص 3 لسنة 2009 ومحاضر اخرى لمنزل ورثة باسم اخى الترخيص وهو من سنة 2003 قائم ارجو الافادة ولو فيها حل الاتفاق يكون بالبراءة باذن الله

    ردحذف
  6. فى ساكن عندى فى منزل ورثةوالساكن اعترف ان عندة بيت تمليك فى محافظه تانيه هل يحق لينا ان نقوم بطرده هواحنا عارفين الحافظه اللى تملك فيها بس مش عايز يقول العنوان ممكن اعرف ازاى ممكن الشهر العقارى ولااوصل لعنوان بيته ازاى ارجو الرد وشكرا لسيادتكم

    ردحذف
  7. هو حضراتكم مفيش ولا رد ليه

    ردحذف
  8. انا مواطن مصرى ...ابحث عن محامى لرفع دعوى للتنازل عن الجنسيه المصريه...حيث اننى ممنوع من السفر اكثر من مره بدون سند قانونى او دستورى

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف